الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|ملف كامل عن الامراض التي تصيب معظم الناس |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضحكة الم
Admin
avatar

انثى عدد المساهمات : 231
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمر : 25
الموقع : http://yaser3rfat.yoo7.com/profile.forum
العمل/الترفيه : الضحك والطشات ههههه
المزاج : مخربط

مُساهمةموضوع: |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|ملف كامل عن الامراض التي تصيب معظم الناس |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|   الأربعاء يناير 06, 2010 3:21 pm

](¯`•._) (ملف كامل عن الامراض التي تصيب معظم الناس ) (¯`•._)

احببت ان اقدم لكم ملف يتحدث عن امراض منتشرة في ايامنا هذه وسوف اقدم طرق علاجها وشرح بسيط عنها
اتمنى ان تاخذوا فكرة وان تستفيدوا
ولا ننسى دائما ان نحمد الله على كل شي

الكوليرا

تعريف

هو وباء معدي منتشر في جنوبي آسيا، يسبب الاسهال وفقدان السوائل من جسم المريض، وينتقل عن طريق المياه والأطعمة الملوثة بالميكروب.
المسببات

يسبب الكوليرا ميكروب بكتيري يسمى الضمة الهيضية، وتنتقل البكتريا عن طريق المياه والأطعمة الملوثة ببراز الأشخاص المصابين بهذا المرض. حيث تدخل الضمة الهيضية الى الأمعاء وتجعلها تفرز كميات كبيرة من سوائل وأملاح الجسم.
الأعراض

يسبب فقدان الماء والملح للجسم جفافاً حاداً ويغير في كيمياء الجسم، واذا لم يعالج المريض بسرعة فيمكن أن يؤدي ذلك الى حدوث صدمة وربما الى الوفاة.

وسائل العلاج

تعالج الكوليرا بمحاليل خاصة تحل محل السوائل المفقودة لدى المريض. ويمكن أخذ هذه المحاليل عن طريق الفم أو وريدياً ، والمعالجة الوريدية ذات فعالية ، ويمكن تحضير محلول في المنزل بسهولة لعلاج الكوليرا ويتكون من 5 جم (ملعقة صغيرة) من الملح، و20 جم (4 ملاعق صغيرة) من السكر لكل لتر ماء. ويجب أن تتناسب كمية السائل المعطاة للمريض مع كمية السائل المفقودة. كذلك هناك لقاح ضد مرض الكوليرا ، ولكنه غير فعال في المناطق التي تكون فيها الكوليرا واسعة الانتشار


البلهارسيا

تعريف

مرض قاتل أحيانا تسببه ثلاثة أنواع من الديدان الطفيلية تسمى المنشقة (الشستوسوما) ، ينتشر مرض البلهارسيا في جميع أنحاء العالم ويصيب حوالي 200 مليون شخص في أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعض جزر الكاريبي وسمي المرض باسم بلهارسيا نسبة الى الطبيب الالماني تيودور بلهارس الذي اكتشف المرض عام 1851م .
المسببات

الاستحمام في الترع المليئة بديدان البلهارسيا أو غسل الاواني والصحون في هذه الترع .
الأعراض

من أعراض البلهارسيا ظهور طفح جلدي يدعو للحك في المكان الذي دخلت منه تلك الديدان وألما في المعدة الى جانب السعال والشعور بعدم الراحة والحمى والقيء والطفح الجلدي وكثير من المرضى يصابون بالاسهال وفقدان الوزن والحالات الخطيرة تؤدي الى الإضرار بالكبد والطحال والامعاء
.
وسائل العلاج

يعالج الاطباء هذا المرض بعقار برازيكوانتيل وتحاول الحكومات والهيئات الطبية القضاء على المرض بتحسين وسائل الصرف الصحي ونزع الحلزونات من المياه


دوالي الوريد


تعريف

هي تورم أو انتفاخ في الأوردة السطحية تحدث نتيجة وجود حالة عند الانسان تمنع تدفق الدم نحو القلب.
المسببات

تحدث دوالي الساق عندما يقف الانسان لفترات طويلة، ومن المسببات الرئيسية أمراض القلب والكبد والحمل عند النساء والنقرس أو داء المفاصل وأورام البطن والجوارب الضيقة.
الأعراض

تكون نتوءات معقدة زرقاء على طول الوريد، والشعور بألآم شديدة في الساق عند الوقوف لفترة طويلة. تورم الساق المصابة نتيجة ارتشاحات الدم خارج الشعيرات الدموية وتراكم الماء تحت الجلد. ومن أخطر نتائج هذا المرض هو حدوث جلطة في الأوردة أو انفجار الوريد مما يتسبب في نزف دموي.

وسائل العلاج

لبس جوارب مطاطة أو ربطات تضغط على الوريد المنتفخ باستمرار. أو حقن الوريد بالدواء لمعالجة التورم. أو تتم ازالة الوريد بعملية جراحية


الزحـــار


تعريف

هو مرض يشيع بكثرة في البلدان المدارية، ويهدد حياة الأطفال وكبار السن، ويسببه التهاب الغشاء المبطن للأمعاء. وفي الحالات التي يسبب فيها المرض الاسهال يتعرض المصاب الى فقدان كميات كبيرة من السوائل والأملاح اللازمة للجسم. وقد يصبح المرض مميتاً اذا تعرض المريض للجفاف.
المسببات

يسبب هذا المرض أنواع عديدة من الكائنات المجهرية مثل بكتريا السلامونيلا وبكتيريا الشيغلة وكذلك حيوانات احادية الخلية تسمى الأميبا. وتنتقل هذه المسببات عن طريق براز الأشخاص المصابين كما تنتشر عن طريق حاملي المرض من غير المرضى. وتنتقل البكتريا عن طريق الفم من الطعام والمياة الملوثين. كذلك تنقل الحشرات المرض.
الأعراض

من الأعراض الشائعة لهذا المرض الاسهال وارتفاع درجة الحرارة والقئ، وقد يتعرض المريض للجفاف نتيجة للاسهال. ويسبب المرض الام حادة في المعدة، وقد فضلات المريض على المخاط والدم. ويتسبب المرض في اصابة المريض بقروح في الأمعاء الغليظة، وقد تمتد العدوى الى الكبد . ويؤدي الزحار الأميبي في الوفاة في حالات نادرة.

وسائل العلاج

يكتشف المرض عند فحص عينات من براز المريض ووجود الشيغلة أو الأميبا في هذه العينات أو في انسجة الأمعاء ، ويشمل العلاج تعويض المريض بالسوائل والأملاح المفقودة ، ويعالج المريض بالمضادات الحيوية للمساعدة في تخلص المريض من هذا المرض.


اليرقان (الصفراء)

تعريف
تغير لون الجسم والانسجة وبياض العين بحيث يكون لونها ضاربا الى الاصفر وينتج ذلك عن زيادة كمية البليروبين أي الصبغة الصفراء المائلة الى الاحمرار في الدم (تصفرن الدم) ويتكون البليروبين الحمراء وينقل الكبد البليروبين من مجرى الدم ويفرغه في الصفراء.

المسببات
ينتج الصفراء إما من الكمية الزائدة للبليروبين أو الافراغ المنخفض للصفراء ولا يعتبر اليرقان مرضا وإنما يكون عرضا لامراض عديدة ويطلق – أحيانا - على اليرقان الذي يصيب الكلاب والضأن والحيوانات الاخرى الصفر .

الأعراض
من أعراض المرض تغير لون الجسم والانسجة وبياض العين بحيث يكون لونها ضاربا الى الاصفر. وينتج اليرقان حال الدم من الانحلال الزائد لخلايا الدم الحمراء والذي يتسبب في ازدياد تركيز البليروبين في الدم ويحدث اليرقان الكبدي الخلوي عندما يكون الكبد مصابا كما هو الحال في التهاب الكبد ولهذا لا يستطيع أن يفرز الصفراء الكافية ويتجمع البليروبين في الجسم ويسبب اليرقان ويتسبب انسداد قنوات الصفراء في اليرقان الانسدادي وقد تتسبب حصاة المرارة في هذا الانسداد.


وسائل العلاج
يولد أطفال كثيرون مصابين باليرقان الفسيولوجي الذي يحدث في حالة عدم تمكن الجسم من معالجة كل البليروبين الذي يفرزه وتختفي هذه الحالة في معظم الاحيان خلال اسبوعين من الولادة.


الأكزيما

تعريف

هي أحد الأمراض الجلدية المزمنة غير المعدية التي يمكن التعايش معها والتخفيف من مضاعفاتها، وهي تصيب الصغار والكبار على حد سواء.

المسببات

أسباب الاكزيما غير معروفة، ويحتمل أنها ناتجة عن تفاعل عدة عوامل ذاتية وخارجية، وقد تلعب الوراثة دوراً كبيراً في الاصابة بها، فاصابة أحد الوالدين أو كليهما تزيد من احتمال حدوثها عند الطفل مما يوحي بأن هناك استعداداً وراثياًُ للتحسس المفرط عندما تتوفر الظروف البيئية المؤثرة، وهي كثيرة ويختلف تأثيرها من حالة الى أخرى وغالباً ما يصعب تحديدها بشكل مؤكد وقد يتضح أحياناً بالممارسة اليومية أن الطفل يتحسس لبعض هذه المثيرات إما بتناولها عن طريق الفم أو التعرض لها بالملامسة المباشرة أو بالاستنشاق.


الأعراض
أشهر أعراص مرض الأكزيما هي جفاف الجلد والحكة، والحكة قد تكون شديدة يتبعها احمرار وطفح جلدي (حبيبات أو تقرحات أو فقاعات).

وسائل العلاج

لا يوجد علاج فعال للأكزيما، ولكن يمكن السيطرة على أعراضها بالعلاج المناسب، ويمكن التخفيف من تأثيرها على الطفل ومنع مضاعفاتها ريثما تتحسن تلقائياً وبالتدريج مع الوقت. ويتم ترطيب البشرة باستعمال ملطفات أو ملينات دهنية خاصة لا تحوي مواداً مثيرة للتحسس وأبسط هذه الملطفات هو البرافين أو اللانولين ، وهناك أصناف أخرى من الكريمات المرطبة مثل المويسثرل ، أويلاتم، فورميلا ويبوباز ونيوترادرم. وينصح بالابتعاد عن المؤثرات الخارجية التي تثير الحكة وتهيج الحالة مثل الملابس الصوفية، ولذا ينصح باستعمال الملابس القطنية. كما أن المواد الطبية والمعطرة وكذلك المطهرات والمنظفات القوية التي تستعمل لغسيل الملابس قد تكون أيضاً سبباً للاثارة، أما الصابون فينصح بعدم استعماله أثناء تهيج الحالة إذ يمكن الاستعاضة عنه بما يسمى بدائل الصابون مثل المويسثرل والفورملا وصابون أويلاتم.


السُــــــــل


تعريف
هو مرض معدي يصيب الرئتين بصفة رئيسية، وقد كان هذا المرض أكثر أسباب الموت في العالم. أما الآن مع الوسائل المتقدمة في الوقاية والتشخيص والعلاج فقد ادى الى خفض عدد المصابين بدرجة كبيرة.

المسببات
تسبب المرض عصيات الدرن وهي نوع من أنواع البكتريا تنتشر عن طريق العطس من الانسان المصاب، او قد تنتشر عن طريق اللبن من ماشية مصابة بهذا المرض.


الأعراض
نتيجة الاصابة يتكون في الرئة ما يسمى بالدرنات وهي مناطق متجبنة تشبه الجبن الطري، وعندما تذوب المادة المتجبنة في النهاية وتصعد مع الطبقة المخاطية في المسالك التنفسية، ويسعل المريض هذا المخاط والمادة المتجبنة على هيئة بلغم، وأكثر الأعراض المبكرة للدرن هو السعال والبلغم. ولكن السعال لايكون عنيفاً في العادة، وغالباً ما تعتبر الأعراض نزلة برد مزمنة على سبيل الخطأ. وقد يوجد في البلغم دم، اذا تلفت الأوعية الدموية. وقد تكون كمية الدم كبيرة في الحالات المتقدمة. وتشمل الأعراض الأخرى ألم الصدر والحمى والعرق(ليلاً) والتعب ونقص الوزن وفقدان الشهية، وسرعان ما يؤدي الدرن الى الوفاة.


وسائل العلاج
يمكن علاج جميع مرضى الدرن بالعقاقير، ويعتبر عقار أيزونيازيد من أشد العقاقير فاعلية ضد الدرن. وتشمل العقاقير الأخرى ريفامبيسين وايثامبيوتول وستربتومايسين وبايرازيناميد. وتتراوح فترة العلاج بين ستة وتسعة أشهر، ويعطي الأطباء المريض عقارين أو أكثر معاً لأن عصيات الدرن قد تكتسب مقاومة لعقار واحد فقط.


(¯`•._) (الربـــو) (¯`•._)

تعريف

مرض يسبب صعوبة في التنفس وقد تنتاب هذه الصعوبة الشخص المريض بالربو في شكل مفاجيء حاد يتكرر.

المسببات
تنتج نوبات الربو من ضيق شعيبات القصبة الهوائية بالرئتين وينتج هذا الضيق من انقباض عضلات هذه الشعيبات ومن تورم عظام الغشاء المخاطي الذي يبطن هذه العضلات ومن انتاج البلغم.

الأعراض
تشمل أعراض هذا المرض الأزيز والصفير عند الزفير وقد يشهق المريض لاستنشاق الهواء أو يشعر بالاختناق. وعندما تبدأ نوبة الربو ، فإن المريض يشكو دائما من شعو بالانقباض في صدره وبسعال متقطع وجاف وبصعوبة في التنفس وتتكون مادة مخاطية سميكة في الرئة وتسمى البلغم ، ويصبح السعال كثيفا وقد يشعر المريض بالراحة لفترة مؤقتة بعد أن يسعل البلغم.

وسائل العلاج
يفحص الطبيب المريض بالربو بالحصول على التاريخ الكامل للحساسية بإجراء الفحص السدي وبإجراء اختبارات الجلد للحساسية وتساعد هذه الفحوص على معرفة المواد التي قد تسبب الحساسية للمريض ولاغلب المرضى حساسيته ضد الغبار المنزلي وغبار الطلع اضافة الى عدد من المواد الاخرى ويصف أغلب الاطباء دواء واحد أو أكثر من الادوية التي تشمل الامينوفلين والافيدرين والسالبوتامول لازالة الحساسية والعلاج بالاستيرويد ضروري في الغالب في حالات الربو الحاد وقد يلجأ الطبيب المختص لاضاف حساسية المريض للمواد المختلفة التي تثير نوبات الربو وتقتضي هذه العملية حقن كميات بسيطة من مستحضرات تحمل من المواد التي تسبب الحساسية للمريض – لفترات منتظمة – ويزيد الطبيب قوة الدواء الذي يحقن الى أن يكون جسم المريض مقاومة لهذه المواد




(¯`•._) (الحساسية ) (¯`•._)


الله يبعده عنكم يارب لان انا منبلشة فيه وللاسف ماله علاج

تعريف

هي نوع من أنواع الحساسية ، تحدث لبعض الأشخاص، عند التعرض للغبار أو أي رائحة نفاذة حتى ولو كانت عطراً. ومنها ما يستمر عدة أشهر الى عدة سنوات.

المسببات

يجب اجراء عدة اختبارات معملية للتأكد من الحالة، ومن هذه الفحوصات : Skin Prick Test ، Total : IGE و R.A.S.T .

الأعراض
نوبات عطاس شديدة ، وحكة في العين عند التعرض للغبار أو لرائحة نفاذة. ومن هذه الحساسية نوعان (حساسية موسمية – حساسية دائمية) والحساسية الدائمة نوعان منها الحاد ومنها المزمن.

وسائل العلاج
عموماً تعطى الأدوية المضادة للحساسية ، واذا تأكد وجود محسس معين بعد الفحوصات، فيمكن اعطاء علاج لفترة محددة ويسمى العلاج Desensitisation Course ، ويمكن تعاطي العلاجات التالية

- حبوب Anti Histamine

- حبوب Zaditen

- بخاخ Becconase Nasal Spray

- بخاخ Flixanase Nasal Spray

- وفي الحالات الشديدة يفضل اعطاء الكورتيزون وباشراف خاص من قبل الطبيب




(¯`•._) (الحساسية ) (¯`•._)


الله يبعده عنكم يارب لان انا منبلشة فيه وللاسف ماله علاج

تعريف

هي نوع من أنواع الحساسية ، تحدث لبعض الأشخاص، عند التعرض للغبار أو أي رائحة نفاذة حتى ولو كانت عطراً. ومنها ما يستمر عدة أشهر الى عدة سنوات.

المسببات

يجب اجراء عدة اختبارات معملية للتأكد من الحالة، ومن هذه الفحوصات : Skin Prick Test ، Total : IGE و R.A.S.T .

الأعراض
نوبات عطاس شديدة ، وحكة في العين عند التعرض للغبار أو لرائحة نفاذة. ومن هذه الحساسية نوعان (حساسية موسمية – حساسية دائمية) والحساسية الدائمة نوعان منها الحاد ومنها المزمن.

وسائل العلاج
عموماً تعطى الأدوية المضادة للحساسية ، واذا تأكد وجود محسس معين بعد الفحوصات، فيمكن اعطاء علاج لفترة محددة ويسمى العلاج Desensitisation Course ، ويمكن تعاطي العلاجات التالية

- حبوب Anti Histamine

- حبوب Zaditen

- بخاخ Becconase Nasal Spray

- بخاخ Flixanase Nasal Spray

- وفي الحالات الشديدة يفضل اعطاء الكورتيزون وباشراف خاص من قبل الطبيب




(¯`•._) (السرطان) (¯`•._)


لعل هذا المرض منتشر جدا لذلك سوف ياخذ مساحة كبيرة في الشرح واتمنى ان الكل يستفيد من هذه المعلومات



ما هو السرطان؟

تحتوي نواة كل خلية في جسم الإنسان على مورثات تشرف و تسيطر على وظائف هذه الخلية و عملها و غذائها و انقسامها و موتها ، و لكل خلية نمط معين من الحياة تحدده مجموعة من المورثات الخاصة تشرف على عملية الانقسام أو شيخوخة و موت الخلية و تدعى مجموعة هذه المورثات بمورثات الموت المبرمج .

و تضبط هذه المورثات عمل مورثتين مسؤولتين إما عن الانقسام و التكاثر أو عن إيقاف ولجم هذا التكاثر .

المورثة الورمية التي تنشط النمو و التكاثر و الانقسام

المورثة الكابحة للورم و هي المورثة التي تقي من حدوث الورم و تعمل مجموعة هذه المورثات بشكل منتظم و متوافق بشكل يضمن سلامة ووظيفة النسج والخلايا ومن برنامج محدد لكل نسيج فمثلاً تشرف هذه المورثات على نسيج بطانة الرحم ليتبدل كل 28 يوم كما أن النسيج يفترض ألا يتجدد بعد الولادة لذلك نجد أن المورثة الورمية متوقفة عن العمل فيه

هذه الأمور تحدث في حال سلامة و انتظام عمل المورثات لكن ماذا يحدث لو تعرض عمل هذه المورثات لخلل بحيث زاد عمل المورثة الورمية أو تعطل عمل المورثة الكابحة ؟

الجواب سيكون هو حدوث الورم .
فالورم هو تكاثر عشوائي و غير مضبوط للخلايا بحيث تفقد الخلية قدرتها على الموت فتنقسم في جميع الاتجاهات دون وجود من يلجمها أو يقيد تكاثرها . و لكن هذا الورم الناشئ ليس بالضرورة أن يكون خبيثاً فيلزمه بعض التغيرات في بنية الخلية حتى يتحول إلى ورم خبيث و يكون هذا الورم الخبيث في بدايته متواضعا في مكانه ، ومع مرور الوقت و حسب شدة خباثته يبدأ بالانتشار و التوسع و الانتقال إلى مناطق بعيدة معطياً النقائل الورمية التي حين وجودها يعني التقدم في مرحلة الورم و صعوبة و تعقيد بالعلاج .

فالسرطان إذاً لا يبدأ دفعة واحدة إنما هناك عدة مراحل يمر بها و هذه المراحل تحتاج إلى زمن قد يمتد لسنوات ، و السرطان إذاً هو داء يصيب مورثات الخلية فيؤدي إلى تكاثرها و هذا لا يعني انه داء وراثي بالضرورة .








(¯`•._) (أسباب السرطان ) (¯`•._)


إن الأسباب الحقيقية المؤدية إلى السرطان لا زالت مجهولة إلى حد ما و لكن هناك عوامل تساعد أو تهيء للسرطان و هذه العوامل هي:

أ?. الوراثة : إن معظم السرطانات المعروفة و الشائعة لا تنتقل عن طريق الوراثة إنما تكون حالات فردية لا علاقة للوراثة بها و لكن الأبحاث أثبتت دور الوراثة في بعض الأورام و أهمها ورم أورمة الشبكية في العين التي تورث في أغلب الأحيان من الأب لأبنائه و ليس بالضرورة إلى جميعهم و هي تصيب العينين معاً

داء البوليات الكولونية العائلي الذي يورث إلى الأبناء و يتحول إلى سرطان كولون .

ب?. التدخين : يطلق التدخين حوالي 3000 مادة تحوي مواد عديدة لها علاقة مباشرة مع السرطان أهم هذه المواد هي المسماة البنزبرين كما يقوم التدخين بإحداث تبدلات كبيرة على بشرة القصبات خاصة تحولها من بشرة تنفسية تقوم بعملها التنفسي إلى مجرد بشرة ساترة لا نقوم بأي عمل و هذا التغير يعتبر تغير قبل سرطاني و لا يحتاج إلا لخطوة واحدة ليتحول إلى سرطان .

ت?. طبيعة الغذاء : تشير الدراسات المجراة على الغذاء إلى علاقة بعض أنواع الغذاء كالدسم و الكحول بالتأهيب للسرطان خاصة سرطانات المعدة و الأمعاء بينما الخضار و البقول و الألياف تقلل من حدوثه.

ث?. الحمات الراشحة (الفيروسات) :لقد ثبتت وجود علاقة بين بعض الحمات الراشحة وبعض أنواع السرطان و هي :

حمة ابشتاين بار لها علاقة بنشوء سرطانات البلعوم الأنفي في الصين و ليمفوما بيركيت في إفريقيا المدارية

حمى الحلاء البسيط النموذج 2 (الهيربس ) لها دور بنشوء سرطان عنق الرحم

حمى التهاب الكبد النموذج ب لها دور في سرطان الكبد .





(¯`•._) (سرطان الثدي ) (¯`•._)
هو السرطان الأكثر حدوثاً عند المرأة حيث يشكل حوالي ربع السرطانات عند النساء و أسبابه غير المعروفة بدقة و لكن هناك عوامل تزيد من خطورة إصابة المرأة بسرطان الثدي و هي بالتفصيل :

أ?. عوامل وراثية : فوجود حالة مماثلة في العائلة لسرطان الثدي يزيد احتمال الإصابة . ب?. بدء الدورات الطمثية بشكل مبكر. ت?. سن يأس متأخر و تقل نسب حدوث سرطان الثدي عند حدوث سن اليأس بوقت طبيعي . ث?. التأخر في الإنجاب لأول مرة إلى بعد عمر الثلاثين أو عدم الإنجاب . ج?. الطعام الغني بالدسم قد يزيد من احتمال الإصابة . استعمال الإستروجين لمدة طويلة خاصة بعد التشخيص الشعاعي أو الأشعة الكهرومغناطيسية التي تنتج عن خطوط الكهرباء ذات التوتر العالي . ح?. الإصابة بالداء السكري الليفي أو سرطان ثدي آخر أو سرطان مبيض يزيد من احتمال الإصابة .

خ?. العمر: سرطان الثدي نادر قبل سن العشرين ويتزايد مع تقدم السن . د?. قد يكون للإرضاع والرياضة دور في الوقاية من الداء .

الظواهر التي يسببها الورم: 1- أول ما يشير الداء له هو ظهور كتلة في الثدي تكتشفه المريضة بنفسها وعادةً تكون الكتلة غير مؤلمة . 2- سيلان دموي أو مصلي من الحلمة . 3- إنكماش في الجلد ويصبح فوق الورم يشبه قشر البرتقال . 4- تضخم الغدد الليمفاوية (العقد) وخاصة تحت الإبط. الانتقالات المتوقعة للورم: العقد (الغدد الليمفاوية) الإبطية عقد (الغدد الليمفاوية) الثدي الداخلية عقد (الغدد الليمفاوية) فوق الترقوية الرئتين _الكبد_ العظم _الكظر _المبيض_ الدماغ

الإنذار : يتعلق الإنذار المتوقع بعدة عوامل تتعلق بمرحلة الورم وعمر المريضة ومكان توضع الورم ولكن العامل الأهم في الإنذار هو إصابة العقد الإبطية (الغدد الليمفاوية) أو عدم إصابتها ,وبشكل عام فقد تحسن إنذار سرطان الثدي كثيراً في السنوات الأخيرة والعامل الحاسم في تحسن الإنذار هو الكشف المبكر عن الآفة والذي يتم خاصة من خلال فحص الثدي الذاتي الذي يجب أن تقوم به المرأة بنفسها مع العلم أن الورم حتى يصبح قابلاً للجس يجب أن يمر على بدأ تشكله عدة سنوات قد تصل حتى 5 سنوات .

سرطان الثدي والحمل: قد يكتشف سرطان الثدي في العديد من الحالات أثناء الحمل ولا يختلف إنذار الداء عن ما يحدث بدون الحمل وينبغي قبل البدء بالعلاج تحديد الانتقالات فإذا لم توجد فتعامل المريضة كغيرها من المريضات الغير حوامل ,أما المصابات بانتقالات بعيدة وكان العلاج المختار هو المعالجة الكيماوية فينبغي إجهاض المريضات لما يسببه العلاج الكيماوي من تشوهات على الجنين أما الجراحة فيمكن إجراؤها أثناء الحمل , ولا يوجد دليل يمنع المرأة المصابة بسرطان ثدي والمعالجة جيداً من الحمل مستقبلاً بعد التأكد من عدم حدوث انتكاس لديهن .

العـلاج : أ?- الجراحة : يلجأ لها في المراحل الأولى بقصد الشفاء وفي المراحل الأخيرة لتلطيف الأعراض . ب?- العلاج الشعاعي : يستخدم خاصة بعد العمل الجراحي لتقليل احتمال الانتكاس. ت?- العلاج الكيماوي: يستخدم في الحالات المتقدمة والتي تترافق مع انتقالات ,أو بعد الاستئصال الجراحي حيث ثبت أنه يقلل من احتمال الانتكاس و الانتقال . ث?- العلاج الهرموني : يستخدم عند بعض الحالات لتجنب استئصال المبيضين أو الكظرين في الحالات التي تتطلب استئصالهما . ج?- يوجد عمليات إعادة تصنيع للثدي بعد استئصاله: وهي عمليات تجميلية فائدتها معنوية وجمالية .

وسائل العلاج يتم تشخيص المرض ثم يبدأ الاطباء في التشخيص النهائي للمرض بفحص أنسجة الجلد ثم اختيار طرق العلاج اللازمة وإلى الان لم يتم اكتشاف علاج نهائي لهذا المرض وكل العلاج الذي يتم هو لايقاف انتشار المرض في خلايا جسم الانسان . قال رسول الله: " ان الله أنزل الداء والدواء وجعل لكل داء دواء فتداووا ولاتداووا بالمحرم ". وقال ايضا " لكل داء دواء فإذا اصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل
اتمنى اني قد افدتكم ببعض المعلومات عن الامراض الشائعة بين الناس



ملطوووووووش
لعيونكم[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
‏♥MAX AHZAN ♥
Admin
avatar

انثى عدد المساهمات : 1360
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/12/2009
العمل/الترفيه : browse the internet
المزاج : saAad

مُساهمةموضوع: رد: |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|ملف كامل عن الامراض التي تصيب معظم الناس |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|   الخميس يناير 07, 2010 6:35 am

مشكووووووووووووورة كتير على موضوووعك الحلو و المفيد

يعطيكي الف عاافية

في انتظار كل ما بخط به قلمك من جديد

تشاوز

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yaser3rfat.yoo7.com
NiCe WoRdS

avatar

عدد المساهمات : 186
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|ملف كامل عن الامراض التي تصيب معظم الناس |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|   الجمعة يناير 08, 2010 6:16 am

يسلمو على الافادات والمعلومات المهمة

تحيااااتيييي


نونو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HapPy G!rL



انثى عدد المساهمات : 375
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 23
الموقع : غزة حبيبة ألبي
العمل/الترفيه : النت والضحك ومممم الأكل شي أكييد ههه
المزاج : مية مية وفل فل ع الااااااااخر

مُساهمةموضوع: رد: |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|ملف كامل عن الامراض التي تصيب معظم الناس |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|   الأحد يناير 10, 2010 12:52 pm

مشكوووورة قوي قوي يا ضحكة ألم

وربنا يعافينا كلنا من الأمراض

وتقبلي مروري يا



بااايو يا عثليشن

_________________


هدية من لونا لحبيبة قلبي هابي جيرل ( لولوووو )

ان شاالله بتعجبك يا عمري

ما حداا يغاار هاا

سيبو العشااق بحالهم هع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|ملف كامل عن الامراض التي تصيب معظم الناس |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» *·~-.¸¸,.-~*عـــبـــارات عــــشـــــق رائـــــــعـــــه*·~-.¸¸,.-~*
» «·¨*·.¸¸.»قالوا عن الوطن مصر«.¸¸.·*¨`·»

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــات ياسر عرفــات الموهوبين :: []♥♥♫ الترفيــــه و المتعـــــة و طيــــر زهقك هــــون ♥♫♥♫ :: ‏¤*~ صحة رشـــــاقة جسم انيــــق ~*¤-
انتقل الى: